Tuesday, April 10, 2012

Advanced Visualization in Kuwait


نظام التصوير ثلاثي الأبعاد في قسم الأشعة بمستشفى الجهراء


يستخدم في تشخيص الكثير من الأمراض مثل ضمور الدماغ (كما في الصورة)، وأمراض أخرى كانسداد الشرايين وتكلس الشرايين وغيرها .. وتتميز أنظمة التصوير الثلاثي الأبعداد (Advanced Visualization) بأنها تسهل تصوير فسيولوجية وتشريح أعضاء الجسم لتسهيل تشخيص الأمراض دون الحاجة إلى خبرة عالية في تشخيص الأمراض عن طريق الصور ثنائية الأبعاد والتي تتطلب خيالا وخبرة عاليتين. و قد توفر هذه الأنظمة صورا متحركة تستخدم في تشخيص أمراض لايمكن تشخيصها بسهولة كالفحص التخيلي للمنظار القولوني (Virtual Colonoscopy).

يعرف عن هذه الأنظمة أنها عادة ما تحتاج إلى مهارة في تجهيز الصور ليقوم الكمبيوتر بإعادة تركيبها ومعالجتها فتظهر في صورة جديدة سواء ثلاثية الأبعاد ، أو على شكل صور متحركة ، أو على شكل تقرير رقمي تشخص فيه فيسيولوجية القلب. لذلك فإن التدريب المستمر على هذه الأجهزة هو من أهم الأشياء التي ينبغي على المستشفيات توفيرها ووضعها في حساب التكلفة السنوية لتشغيلها.

تمتلك الكويت أكثر من 45 جهاز من هذه الأجهزة (35 جهاز في العام 2007) منها حوالي 9 في قسم الأشعة بمستشفى مبارك الكبير ، صرفت الكويت عليها حوالي 1,072,000 د.ك منذ العام 1996 ، وحوالي 135,820 د.ك سنويا على أعمال الدعم الفني والصيانة لهذه الأنظمة.

وهذه الأنظمة ورغم أهميتها في التشخيص الطبي في يومنا هذا إلا أنها لاتستغل الإستغلال الأمثل إذا ماقورنت بالمبالغ المهولة التي تصرفها وزارة الصحة الكويتية عليها.

No comments:

Graphic Design - Blog for Graphic Designers